02‏/04‏/2010

110 - إلغَاءُ 21 ألف رِحْلَة طَيَران بِسَبَبِ بُرْكانِ أيْسلَنْدا


إلغَاءُ 21 ألف رِحْلَة طَيَران بِسَبَبِ بُرْكانِ أيْسلَنْدا
شهدت حركة الملاحة الجوية شللا فى شمال أوروبا بسبب سحابة من الرماد انبعثت من بركان فى أيسلندا وتسببت بإغلاق المجالات الجوية فى أيرلندا وبريطانيا والدنمارك والسويد وهولندا وبلجيكا، إلى جانب اضطرابات ملاحية كبرى فى فرنسا وألمانيا وبولندا أمس الخميس وحتى اليوم الجمعة ، وتُقدر خسائر شركات الطيران يوميا بما يقارب من 200 مليون دولار بسبب البركان .


أزمة كبيرة في المطارات في اوروبا بسبب البركان

ويحصلُ لَبْسٌ عند بعضِ النَّاسِ وانا منهم ، بين ايسلندا ونيوزيلندا ،
وطبعا
تَخْتَلِفُ إيسلندا عن نيوزيلندا ، وهذه معلومات بسيطة عنهما .

ايسلندا
Iceland



جمهورية آيسلندا هي دولة جزرية، أى مكونة من جزيرة تقع قي شمال المحيط الأطلسي. يبلغ عدد سكنها 320.000 نسمة ومساحتها الكلية 103.000 كيلو متر. عاصمتها هي ريكيافيك وتعتبر أكبر مدن البلاد، وهي موطن أكثر من ثلثي سكانها. آيسلندا هي بلد بركانية وجيولوجية نشطة نظرًا لوجودها على مرتفع وسط المحيط الأطلسى. المكونات الداخلية لأيسلندا هي حقول الرمال والجبال والأنهار الجليدية التي تصب قي البحار بسبب المنخفضات الموجودة هناك. جو آيسلندا يعتبر معتدلا ومناسبا للحياة بالنظر إلى الموقع والظروف الطبيعية

تعرف الجزيرة بكثرة براكينها ومياها المعدنية الساخنة وطقسها البارد على مدار السنة.

أيسلندا كانت عام 1980 أول دولة أوروبية يعتلي فيها منصب رئيس الدولة امرأة.....

اعتمد السكان بشكل اساسى على الصيد والزراعة ومنذ عام 1262 إلى عام 1918 كان ايسلندا تابعة للنرويج ثم تابعت للمملكة الدنماركية.خلال القرن ال20 نما اقتصاد البلاد بسرعة فائقة ووقعت ايسلندا على اتفاقية التجارة الحرة الاوروبية ويعتمد نظام السوق قي ايسلندا على نظام السوق الحر مع ضرائب منخفة مقارنة بالدول الأخرى في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وعلى حسب النظام الآيسلاندى فإن الدولة تقدم الرعاية الاجتماعية والصحية لمواطينها وأيضا التعليم لما بعد مرحلة الثانوية. تقوم ثقافة البلاد على تراث الأمة الإسكندنافية كما تعد أيسلندا من البلاد المتقدمة اجتماعيًا وتقنيًا. في السنوات الأخيرة كانت آيسلندا واحدة من الدول الأكثر ثراء وتقدمًا في العالم. في عام 2007، احتلت المرتبة الأولى بوصفها البلد الأكثر تطورا في العالم من قبل الأمم المتحدة لمؤشر التنمية البشرية، والتي تعتبر رابع أكبر دولة من حيث مستوى دخل الفرد.

الاقتصاد و البنية التحتية : يعتمد اقتصاد الجزيرة على صيد الأسماك بشكل أساسي، حيث ُتشكل 60% من صادرات البلاد وتُشغل 8% من الأيدي العاملة. الماشية ومنتجات الألبان هي أهم صادرات البلاد الأخرى. إلى جانب صناعة المواد الغذائية وخاصة المتعلقة بالأسماك هناك صناعة مواد البناء. عائدات البلاد من السياحة بازدياد و خاصة السياحة البيئية ومراقبة الحيتان. نسبة البطالة اللتي بلغت 2,6% عام 2004 هي ثاني أقل نسبة بطالة في أوروبا بعد إمارة ليختنشتاين.

الثقافة و التعليم : أشهر الشخصيات الثقافية في البلاد: مغنية البوب بيورك (Björk) والأديب هالدور لاكزنس (Laxness) الحائز على جائزة نوبل لللآداب عام 1955 م ولاعب الشطرنج العالمي بوبي فيشر (Fischer) ولاعب كرة القدم جودينسون الذي يلعب مع نادي تشيلسي.


وهَذِهِ نيوزيلندا


نيوزيلندا.. الجزيرة التي تقع في المحيط الهادئ، وأقرب أرض إليها هي الشواطئ الشرقية لاستراليا وجزيرة تسمانيا، تعتبر عالماً جديداً، لذا فهي تشكل نقطة جذب سياحية عالمية، فالريف بمزارعه الخضراء يشبه إلى حدٍ بعيد الريف في ايرلندا، لكنه في نيوزيلندا أكثر جمالاً وتنظيماً مع وجود حوالي 47 مليون رأس غنم أي ما يزيد 13 مرة عن مجموع سكان البلاد. وتشكل الطبيعة المناخية في نيوزيلندا مكاناً مثالياً لنمو الغابات والأعشاب، مما يتيح أماكن أوسع وأكبر لرعي الأغنام، المخصصة أغلبيتها لاستخدام الأصواف الفاخرة المنتجة من أغنام «الشيفيوت» و«المرينوس» الأكثر شهرة والأفضل نوعية. كما تشتهر ببعض أنواع الأشجار التي لا تنمو إلا فيها وترتفع لغاية عشرين متراً Pohutakawa، وأول من اكتشفها كان الكابتن جيمس كوك في رحلته الشهيرة إلى شواطئ نيوزيلندا. تتألف نيوزيلندا من جزيرتين رئيسيتين ومن عدد من الجزر الصغيرة. تتميز نيوزيلندا بطابعها الجبلي، فربع البلد يقع على ارتفاع مائتي متر عن سطح البحر.

كما ان الجزيرة الشمالية تحتضن عدداً كبيراً من البراكين ذات النشاط المستمر، الذي تظهر تأثيرات معادنه في لون مياه البحيرات والبرك. ومع ذلك فهي لم تشهد سوى ثورتين بركانيتين مدمرتين الأولى: ثورة بركان ثاراويرا عام 1887، والثانية ثورة بركان Ruapehu عام 1995 كما تجدد عام 1996.

مدينة الاشرعة مدينة اوكلاند التي تقع في شمال الجزيرة الشمالية تسمى ايضا مدينة الاشرعة، نظراً لاحتضانها اكبر مرفأ للقوارب الشراعية في العالم، ولتنظيمها اكبر واهم سباقات الزوارق الشراعية في كل عام، يحيط بها الماء على شكل ذراعين ممتدتين في المياه، منازلها فخمة وحديثة، وحدائقها خضراء منظمة ورائعة الجمال، وفي وسط المدينة وكرمز للتمدن والحداثة، ينتصب برج Sky Tower ويرتفع الى 328 متراً (اعلى من برج ايفل) ويضم عدداً من المطاعم ومراكز الخدمات الاخرى، وليس بعيدا منه يقع المتحف الوطني في قلب منطقة بيئية خضراء، وهو من اهم المتاحف في العالم. تجري فيها مباريات كأس اميركا لسباقات الزوارق الشراعية، هي العاصة الاقتصادية وفيها اكبر تجمع للبولينيزيين في العالم عدد سكانها يتجاوز المليون نسمة اي اكثر من سكان العاصمة ولينغتون البالغ عددهم حوالي 400 الف نسمة.

بعد المرور عبر مضيق كوك، تطالعك الجزيزة الجنوبية التي تتميز باختلاف مناطقها الجغرافية وذلك يعود لسلسلة جبال الألب النيوزيلندية التي تصطدم بها الغيوم القادمة من المحيط، حيث تتكثف وتتساقط امطارا غزيرة، وتستمر بالتساقط 300 يوم من السنة مما ينتج عن ذلك ظهور الكثير من الاعشاب، الغابات، والنباتات التي تسمح لقطعان الغنم بالعيش والرعي برخاء تام. وفي بعض المراعي، يلاحظ وجود مراوح كبيرة تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية من الرياح .

جبل كوك

يقع جبل كوك في الجزيرة الجنوبية يبلغ ارتفاعه 3555 مترا عن سطح البحر، وتعود تسميته لمكتشفه الكابتن جيمس كوك وهو مكتشف بحري من يوركشاير في انكلترا ويشق الجبل طريق رائع يمر عبر سهول الكانتربري، وصولا الى اعلى قمة في الجبل، عدد كبير من سكان المنطقة يستخدم المنزل المتنقل وهي منازل نموذجية مكونة من الاخشاب تشبه البيوت الحقيقية.

معلومات أساسية

اللغات المستخدمة: الإنكليزية والماورية .

الاطباق المحلية: سمك مقلي مع بطاطا مقلية Pies لحمة مفرومة ومملحة وذات نكهات متعددة .

العيد الوطني: 6 فبراير.

العملة: الدولار النيوزيلندي ويساوي 1،93 يورو.

نيوزيلندا بلد بعيد ومن الاسهل زيارتها مع زيارة استراليا مثلا، ذلك لانها الاقرب اليها .

أول من صدر الكيوي

يُعرف الكيوي النيوزيلندي باللغة المحلية ACTINIDIA DELICIOSA وعالمياً بالكيوي، وقد دخل حلقة التجارة العالمية منذ اربعين عاماً فقط، حيث ان النيوزيلنديين هم اول من حوّل زراعة الكيوي من زراعة تخدم الاستهلاك المحلي الى تجارة عالمية.

يعود اصل نبتة الكيوي الى الصين (وادي يانغ ــ شي)، اكتشفت على يد راهب يسوعي فرنسي سنة 1750 في بعثة تبشيرية في الصين. وقد نقلها معه الى اوروبا حيث زُرعت في بساتين النبلاء الاوروبيين في نهاية القرن التاسع عشر. لكن في البداية لم يهتم بها الكثير من الناس، الا في منتصف القرن العشرين عندها اصبح الكيوي يزرع بطريقة منظمة بداية في نيوزيلندا ثم في فرنسا، الولايات المتحدة، اليابان، ايطاليا، شيلي، اليونان. وتتحمل شجرة الكيوي حرارة تصل الى 10 درجات تحت الصفر.

المناخ

مناخ نيوزيلندا ينتمي إلى النوع المعتدل الجزري ، ولكن تختلف الظروف المناخية من مكان لآخر تبعاً للموقع ونظام التضاريس ، فالقسم الشمالي من الجزيرة الشمالية ، وهو شبه جزيرة أوكلاند ، ينتمي لنمط مناخ البحر المتوسط ، وباقي الجزر تنتمي للنوع المعتدل البارد وتكاد الأمطار تسقط معظم شهور السنة ، وتزداد الأمطار في المناطق الغربية وتقل فوق السهول الشرقية .

اكتشافها

اكتشفت جزر نيوزيلندا في فترة معاصرة لاكتشاف استراليا ، فاكتشفها ابيل تسمان الهولندي في رحلته سنة 1052 م ، ثم أكد هذا الكشف جيمس كوك البريطاني بعد ذلك بقرن ، ثم زحف إليها الإستعمار البريطاني ، وعندما وصلها البريطانيون كان سكان هذه الجزر من البولينيريين ، وينحدر منهم الماوري سكان جنوبي شرقي آسيا ويشكلون 9% من سكان نيوزيلندا . وبعد هيمنة الإستعمار البريطاني على جزر نيوزيلندا كثر عدد المهاجرين الأوروبيين إليها وأصبح للبريطانيين النصيب الأكبر من سكان الأوروبيين .

وللمزيد انظر : عن ايزلندا

وانظر: اليوم السابع

أو شاهد فيديو عن البُركان


وإن رَغِبتَ في التَّعليق اضغط هنا

01‏/04‏/2010

109 - بَلاغ عَنْ إِرْهَابِيِّينَ

بَلاغ عَنْ إِرْهَابِيِّينَ..

د.ديمة طهبوب

إلى معالي وزير الداخلية و السياحة و كل من يهمه الأمر:

أتقدم إلى معاليكم ببلاغ رسمي عن مجموعة من الإرهابيين الأطفال لا يتجاوز عمر أكبرهم التسع سنوات مع أمهاتهم لأنهم أخلوا بالنظام و القانون و الأمن و استحقوا التوقيف لمدة ساعة لأنهم كانوا يصورون أنشودة عن الأقصى مع إحدى قنوات الأطفال التي أخذت تصريحا بالتصوير في منطقة جبل القلعة الأثرية، اختيار لم يأت من العاملين في القناة عفو الخاطر، و لكن لأن القلعة تحتضن عمان بمشهد غاية في الروعة، أما الرسالة الرمزية فكانت و ما زالت أننا في هذا البلد و ليس غيره نستشرف القدس، و من صباح عمان ترحل عيوننا كل يوم لتدور في ساحات القدس و تمسح الحزن عن المآذن، و لأننا بانتظار يوم سيغسل فيه نهر الأردن آثار القدم الهمجية.

أما تفاصيل البلاغ فقد بدأنا تصوير الأنشودة الساعة الحادية عشرة، و الحق يقال أن الأخوة في متحف القلعة كانوا مثالا للكرم و الشهامة و أبدوا مساعدة يعز نظيرها في كثير من الدوائر الرسمية، و سارت سفننا على خير ما نهوى و يهوى الأطفال الذين كانوا يتقافزون بفرح غير مبالين بعواصف الغبار الخماسيني التي اجتاحت المكان حتى جاءنا الغضب الساطع في صورة إنسان لباسه مدني و في كلامه تهديد و وعيد يظهر أن اللباس يخفي من ورائه صفة أمنية و بدا باستجواب عال سمعه كل من كان في المكان: ما هذا؟ ماذا تفعلون؟ لم نتفق على هذا، أوقفوا التصوير و غيرها من الأشياء التي لم أسمعها فقد تجمع حوله الشباب من طاقم القناة في محاولة هادئة لاحتواء هذه الأزمة التي افتعلها دون داع، و سمعنا الطاقم يخبره بحصولهم على الأذن المسبق، فأخبرهم أنهم لم يقولوا أنهم سيضعون صورا للقدس و المسجد الأقصى و حطة فلسطينية و غيرها من الأشياء التراثية التي تمثل ديكورا مناسبا للأنشودة.

كان اعتراضه على صور الأقصى و قطع التراث، هذه التي قامت القيامة بسببها و كأنها ممنوعات أو قنابل، و تقاطر علينا رجال أمن مسلحين بلباس مدني و شرطي حتى خاف الأولاد و بدأ الصغار بالبكاء و منعونا كأمهات و أطفال من المغادرة حتى يصدر لنا أمر بذلك و أمرونا بالبقاء في نفس الموقع.

حاول طاقم القناة إفهامهم أنهم أخذوا تصريحا عاما لم يطلب منهم أي تفاصيل و لكنهم أصروا على موقفهم، و قد حاولت المغادرة شخصيا مع ابنتي الا انهم استوقفوني و منعوني، و أسال معاليكم و من يهمه الأمر:

ماذا كانت تهمتنا بعد أن أخذنا التصريح الذي لم يطلب تفاصيل عن التصوير؟

هل من التهمة أن ينشد الأطفال الأردنييون عن القدس و هي التي جعلها ملكهم حفظه الله أولوية الأولويات و خطأ أحمرا لا يجوز تجاوزه أو التفريط به؟

من يعيد للنساء كرامتهن بعد إيقاف الأمن لهن بغير تهمة؟

من يعيد دموع الأطفال الى مآقيهم و يزيل خوفهم من رجل الشرطة الذي يجب أن يكون ملجأهم الأول عند الوقوع في ورطة و قد رأوه يورطهم دون سبب، أو ربما حتى ينال حظوة عند من يصطادون في الماء العكر؟.

تذكرت وقتها الشعار الذي نقرأه في كل مكان: الشرطة في خدمة الشعب، و كم أحسست أنه بعيد أشد البعد عن واقعتنا هذه؟ تذكرت كذلك أن الرسول صلى الله عليه و سلم أجلى بني قينقاع لأنهم مسوا ثوب امرأة، و أن المعتصم فتح عمورية انتصارا لصرخة امرأة،

فماذا عن كرامتنا معاليكم؟.

ماذا عن الذين وضعونا في موضع شبهة و احتجاز ينظر إلينا بعين الريبة و التهمة الداخل و الخارج الى المكان؟ ماذا عن أطفالنا الذين كانوا ينظرون إلينا لحمايتهم و نحن نقف عاجزات حتى عن تحريك أقدامنا لمغادرة المكان؟ من يرد لنا معاليكم كرامتنا و احساس أطفالنا بالأمن؟.

كنت أريد أن أطلب من رجال الأمن و هم يعترضون على صور الأقصى و التراث أن يعاملونا كما عاملوا الأمريكان الذين صوروا فيلم خزانة الألم The Hurt locker في الأردن و الذي أظهر الجنود الأمريكيين الذين يعيثون في العراق فسادا بثوب الحملان، و هم قد صوروا بلباس الجنود و استخدموا الأسلحة و الذخيرة و قاموا بالرماية و التفجيرات!!إذا لم تعني القدس لهم شيئا و هي قضية العرب و المسلمين الأولى ألم يستطيعوا أن يعاملونا بالمثل كما عاملوا الغرباء؟ أليس العراق بلدا محتلا و القدس مثله؟؟.

لقد أخبرنا القائمون على المكان أن الأغاني تصور دائما عندهم و أسال معاليكم: لو كانت الأغنية عن الحب و الغرام و الفتيات و الفتيان يتمايلون رقصا و غناء هل كانوا ليمنعوهم؟ الأ يهدد هؤلاء الشرف و الكرامة و الأخلاق؟

إن القناة التي كانت تصور الأنشودة قناة قد بلغت سمعتها الشرق و الغرب يستضيفها أهل كل بلد يزورنها في قلوبهم قبل أرضهم، و هي أردنية المنشأ و المضمون و الهوى، تحمل سمعة الأردن الى الأعالي أينما ذهبت، ولسان حالها في أناشيدها يصدح: طبعا بنحبك يا أردن

عمان يا بلدي و يا كل الهوى من غير طيفك في سما العرب سمى

فلماذا يضيق عليها؟

إلى معاليكم و كل من يهمه الأمر: نطلب كمواطنين أردنيين أطفالا و نساء و رجالا برد اعتبار و كرامة ممن انتهكوها بحجة القانون، و نعلم أن من يقومون بهذه الأعمال لا يمثلون الإ أنفسهم و لا يستطيعون أن يغيروا وجه الأردن الناصع و موقفه الثابت المشرف من القدس و فلسطين

نأمل معاليكم أن لا تذهب شكوانا أدراج الرياح، و أن تأخذوا على يد هؤلاء و تحاسبوهم حتى لا يبقى أفق زاويتي هذه ملبدا بالغيوم و الشكاوى بل ينتقل الى الاحتفال بإنجازاتنا و بلدنا، بلد أهل العزم

أوقن معاليكم أنكم لو سمعتم لازمة الأنشودة التي غناها الأطفال في صيغة دعاء يقول (يا رب نصلي في الأقصى) و هو دعاء يشاركه فيهم الملايين لكنتم أول المؤمّنين و لأفسحتم المجال لهم بإتمام ما بدؤه و أعطيتوهم تصريحا بلا قيود لينقلوا صوت الأردن عاليا الى حيث تصل النجوم، و أملي أن تصدروا قرارا بإعادتهم لإكمال ما بدؤه في نفس الموقع حتى يتعلم الأطفال و الكبار درس الكرامة و العزة و النخوة في بلد الهاشميين

أخيرا كنت أعتقد أني كامرأة مسلمة بمائة رجل بما أكرمني الله به من الإيمان و العلم و المواطنة الأردنية، و لكني في هذا الموقف كان لا بد أن أحني رأسي لأخوتي الرجال من طاقم القناة الذين رضوا بالبقاء بعدنا من أجل إطلاق سراحنا و مغادرتنا و تحملوا ما تبع من نقاش و اتهام و نزاع..نعم هؤلاء رجال الأردن الذين نعتز بهم و نلبسهم تاجا على رؤوسنا.

مَنْقُول مِن : مَوْقِع البُوصَلَة


Muslim woman says she is treated better in Europe than CairoNo Islamic attire by pool

CAIRO -Mustafa Suleiman

A Norwegian Muslim woman has filed a complaint with her embassy in the Egyptian capital of Cairo after a beach resort banned her from swimming in the pool because she was wearing an Islamic bathing suit.

Caroline Boston vowed to never return to Egypt after she went to spend her summer vacation in the Muslim country, where she says she was insulted and disrespected.

Caroline Boston "When I was heading to the swimming pool with the headscarf, the hotel security stopped me," she told Al Arabiya in a phone interview. "They said that according to the rules I was not allowed to be in the pool with the veil."

Caroline, who was staying at the Carlos Hotel in the Mediterranean city of Marsa Matrouh, went to the hotel administration where she was told that the rules are from the Ministry of Tourism and that only women in Western style bathing suits are allowed in the pool area.

"It is very ironic that in Norway and Sweden I have no problem swimming with the Islamic bathing suit. How could they stop me in Egypt which is one of the most important Muslim countries in the world, the center of moderate Islam, and the place of al-Azhar?" she said referring to the world's leading university of Sunni Islam.

" I was shocked and I feel insulted. How come Muslim women are free in European countries and are restricted in a Muslim country "

Caroline Boston Ali al-Morshedi, a Norwegian businessman of Egyptian origin, said Caroline is his friend's daughter and his family was hosting her in Cairo.

"When she was about to enter the pool area, the security told her that there is a swimming pool for veiled women in the hotel. When we went to this other pool, she refused to swim there," Morshedi told Al Arabiya.

"The pool was surrounded with brown glass and looked like an animals' cage," Caroline said. "This is against humanity and that is why I refused to swim in it."

Caroline has vowed to never go back to Egypt after what happened.

"I was shocked and I feel insulted. How come Muslim women are free in European countries and are restricted in a Muslim country?"

Caroline added that the Islamic bathing suit she uses, which covers all the body, prevents bacteria and contaminated water from entering her body.

Ali al-MorshediMorshedi said the hotel's administration told them they were following the ministry's rules, which force five-star hotels to ban veiled women from entering pool areas designed for Europeans.

"The hotel administration gave us an official document to submit to the Norwegian embassy," Morshedi said. "We called the ambassador and he promised to discuss the issue with the Egyptian government."

Morshedi expressed his surprise that in countries like France veiled women are allowed into the pool and some places even designate special 'woman only' days to cater to all.

"To ban the swimming of veiled women altogether is unacceptable, especially in a Muslim country like Egypt," he said.

(Translated from the Arabic by Sonia Farid)

مَنْقُولٌ مِنْ : Al arabia news channel

Thursday, 16 July 2009

مصر.. السباحة بـ"البكيني فقط" تصدم سائحة نرويجية

هبـة زكـريا

القاهرة- جاءت من القارة البيضاء إلى مدينة الألف مئذنة عاصمة البلد التي تحتضن الأزهر "قلعة الوسطية الإسلامية".. يحدوها أمل في قضاء إجازة صيفية ممتعة في رحاب "ابنة اليم" ذات الشواطئ الممتدة بين البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، لكن صدمتها كانت كبيرة عندما وجدت لائحة مشرعة كجدار مصمت في وجه حجابها "السباحة بالبكيني فقط"!

إنها السائحة النرويجية المسلمة كارولين بوستن (25 عاما) التي تقدمت بشكوى إلى السفارة النرويجية بالقاهرة ضد إدارة فندق كارلوس بشاطئ الأُبيض بمرسى مطروح (شمالا)، طالبت فيها بالتحقيق مع إدارة الفندق بسبب منعها من دخول حمام السباحة بالحجاب، الأمر الذي لم تواجهه من قبل في النرويج والسويد والدنمارك رغم كونها دولا غربية غير إسلامية.

وفي تصريحات خاصة لـ"إسلام أون لاين.نت: يقول رجل الأعمال المصري المقيم في النرويج علي المرشدي والذي جاءت كارولين ووالدها برفقته إلى مصر "نزلت كارولين مصر منذ نحو ثلاثة أعوام بمدينة شرم الشيخ (شمالاً) وكانت تسبح آنذاك بالبكيني ولم يعترضها أحد، وبعد أن أسلمت وارتدت الحجاب عادت لمصر وكلها شوق ليس فقط للسمرة التي اكتسبتها من شمسها المشرقة من قبل، ولكن لمكانتها في قلوب المسلمين حول العالم".

ويتابع: "ذهبنا إلى الفندق الأحد الماضي، وعند الثانية عشرة ظهرا حاولت كارولين دخول حمام السباحة وهي ترتدي مايوها للمحجبات يغطي جسدها ويمنع دخول البكتيريا وغيرها من الملوثات الموجودة بالمياه إلى جسمها، وقد اعتادت ارتداءه في مسابح وشواطئ بدول أوروبية مختلفة، لكنها فوجئت بأمن الفندق يمنعها قائلا: إن السباحة بالبكيني فقط وفقا لتعليمات وزارة السياحة".

مثّل الأمر صدمة لكارولين -يضيف المرشدي- "واحتجت بشدة فأخبرها أمن الفندق أن هناك حمام سباحة خاص بالمحجبات يحجب من في الخارج عن رؤيتهن ويمنحهن الحرية في السباحة بدون حجاب، ولكن عندما ذهبنا إليه وجدناه بيتا زجاجيا من اللون البني يمكن لأي شخص في الخارج رؤية من بداخله، ورفضت كارولين دخوله بشدة قائلة إنه كبيوت الحيوانات ولا يتفق مع آدمية الإنسان".

" ويواصل رجل الأعمال المصري رواية الواقعة قائلا: "استفز كارولين بشدة مشهد سائحات ينزلن المسبح ببكيني قطعة واحدة (السفلى فقط) ولا يعترضهن أحد بينما هي تعاني في بلد الأزهر بسبب حجابها، فحاول أحد مسئولي الفندق ويدعى إيهاب تهدئتها، وأعطانا غرفة أوسع وأفضل من التي كنا فيها، ولكننا خرجنا من الفندق وفي نيتنا البحث عن فندق آخر".

"بحثنا للأسف زاد الطين بلة، فعندما ذهبنا إلى فندق القوات المسلحة المجاور رفض دخولنا لأننا أجانب، وشاهدناه أيضا يرفض دخول مصريات لأنهن منتقبات، كل هذا زاد من شعور كارولين بالسوء، وقررت التقدم بشكوى للسفارة"، بحسب المرشدي.

ويضيف: "عدنا إلى الفندق وفي نيتنا ألا ندخله إلا للنوم، وبالفعل قضينا فيه بضعة أيام وعند إنهائنا إجراءات العودة أمس فوجئنا بهم يطلبون منا تعويضا عن قاعدة الحمام بحجة أننا أفسدناها، فشعرنا أنهم يفتعلون مشكلة حتى لا نصعد موضوع الحجاب، فطلبنا منهم ورقة مختومة منهم يقرون فيها بقيامهم بمنع كارولين من دخول المسبح وتفاصيل ما حدث، وحصلنا عليها بالفعل وأرفقناها بالشكوى التي تقدمنا بها للسفارة".

ويختتم المرشدي حديثه قائلا: "نظمنا مظاهرة في فرنسا لمنع طالبة من دخول الجامعة بسبب حجابها، وصدر بعدها قرار بإجازة ذلك، وهناك لا يمنعون المحجبات من نزول حمامات السباحة، ويخصصون أياما للمحجبات وأخرى لغير المحجبات، أما أن يتم المنع نهائيا فهذا أمر لا نصدق أنه يحدث في مصر، ونحن بانتظار اتصال من أي مسئول بوزارة السياحة يؤكد لنا عكس ما قيل، وينفي تلك الوصمة عن بلد الأزهر".

أما كارولين فتقول في تصريحات صحفية: "المفارقة فيما حدث أنني في النرويج والسويد أنزل جميع حمامات السباحة بهذا الزي ولا أحد يمنعني، فكيف يتم منعي من ارتدائه في مصر وهي من أهم البلدان الإسلامية في العالم وبها مشيخة الأزهر وهو قلعة الوسطية الإسلامية؟!".

وتتابع في أسًى: "أنا مستاءة جدا مما حدث وقررت عدم العودة إلى مصر نهائيا، فما حدث صدم مشاعري؛ لأننا في أوروبا خاصة المسلمات المحجبات لهم مطلق الحرية في دخول الحمامات بالحجاب فكيف يمنع ذلك في بلد مسلم".

وولدت كارولين لأب عراقي مسلم وأم نرويجية مسيحية أورثت طفلتها ديانتها، قبل أن تقرر كارولين منذ 3 سنوات اعتناق الإسلام.

مِنْ مَوْقِع : إسلام اون لاين