25‏/05‏/2009

84 - برْقِيَّةُ عَزَاء

برقية عزاء بحفيد الريّس حسني
الكاتب أحمد السعيد
الأربعاء, 20 مايو 2009 16:46

أحمد السعيد - تعازينا يا سيادة الرئيس.. إن قال لك أحد عظم الله أجركم فلا تعتقله بشبهة أنه اخونجي.. فغالبية شعبك من المؤمنين وان لم يكن لهؤلاء نصيب في الحكم أو التقرب منك.

سمعت أن طائرة رئاسية خاصة نقلت حفيدك الى فرنسا بينما تُمنع عربة إطفاء وإنقاذ جلبها متبرعون بريطانيون ومنهم النائب جورج غالاوي من دخول غزة والعمل على رفع الأنقاض من فوق جثث أطفالها.. هل تعلم أن هؤلاء الانجليز قد فقدو الأمل بإدخال العربة وأعادوها الى ليبيا مؤقتا؟؟

وفي اليوم الذي عادت طائرتك الرئاسية بحفيدك بعد أن قضى الله التعجيل بأجله, يتم منع وفد طبي من دخول غزة؟ ماذا لو مُنع الأطباء عن حفيدك وهو في شدة المرض يا سيادة الرئيس؟

ولمَ قبلتم بنقله الى فرنسا؟ أما أخبروك أن أحسن الفرق الطبية الاجنبية يتم احتجازها حاليا خارج معبر رفح المغلق غير بعيد عن مكان اجازتك الدائمة في شرم الشيخ

هل أخبرك رئيس مخابراتك أنه في الوقت الذي تدفن فيه أنت حفيدك, يقوم الفلسطينون بدفن الطفل ربحي جندية الذي يصغر حفيدك بعامين والذي مات أمس بعد طول عناء من المرض والوهن

هل تعلم أنه كان يتبول دماً منذ أذار الماضي دون أن يقوى الاطباء على تشخيص مرضه أو أن يسمح له بالسفر للعلاج؟؟؟

ربما كان ألم رحيل الولد أخف وطأة من مرارة شعور أب بقلة ذات الحيلة.. وهو يرى جسد ابنه الضعيف يذبل شيئا فشيئا.. بينما يقوم الأمن بحراسة أقفال المعبر المغلق تنفيذا لأوامركم ؟

لم يطلب أحد استعارة طائرتك الرئاسية لنقل الطفل ربحي... بل كان أهله سيكتفون بنقله على حمار عبر معبر رفح فيما لو سمح ذلك البغل الذي يغلق المعبر لهم بالوصول الى الجانب الاخر من السجن الغزّي؟

فراق الحبيب مؤلم يا سيادة الريّس!!
لكنه لا يعادل شعور من امتزجت لديه لوعة فقدان الولد بالمرارة من ظلم الأخوة والقرف من سيادتكم
وعظّم الله أجركم
الاثنين, مايو 25, 2009 1:12:00 م

11‏/05‏/2009

83 - فِي رِحَابِ قَلْقِيلْيَة وَطُولكَرم

* نَقَلْنَا صُورَ الرِّحْلَة كامِلَةً إلى ألبوم حنانِيَّات
رابِطُهُ على اليَسَار هُنَا في أعلى جهَةِ اليَسَار

أو تَفَضَّلُوهُ هُنَا http://hananalboom.blogspot.com/

مدينة طُولكَرْم :
كان قضاء بني صعب في العقد الأول من القرن العشرين يضم مدينتي طُولكَرْم وقلقيلية إضافة إلى 44 قرية. وفي أواخر ا
لعهد البريطاني صار القضاء يحمل اسم طُولكَرْم وكان يتألف من مدينة واحدة هي طُولكَرْم بينما أضيفت قلقيلية إلى قرى أخرى بلغ مجموعها 70 قرية من أهمها: ( عنبتا, قلنسوة, بلعا ,ذنابة,دير الغصون, شويكة, عتيل , علار,قاقون, زيتا, جت, كفر, النزلات, باقة, قافون, الطيبة, الطيرة,جيوس, عزون, كفر اللبد, كفر قاسم, وهي القرية المعروفة التي ارتكبت فيها القوات الصهيونية مجزرة رهيبة يوم 29 من أكتوبر عام 1956 وراح ضحيتها 47 شهيدا فلسطينيا من بينهم 17 إمرأة! ) .


اشتهرت طُولكَرْم وقضاؤها بأنها من أكثر مدن فلسطين حبا وتشجيعا للعلم وقد طلب أبناء طُولكَرْم العلم في جميع بقاع الأرض فظهر منهم على سبيل المثال : العالم الجليل الشيخ سعيد الكرمي, والشاعر حسن الكرمي (أبو سلمى), والشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود, والشاعر المرحوم جمال توفيق محمود, وعالم الرياضيات والفيزياء المعروف الدكتور حلمي مارة الذي شارك في مؤتمر عالمي للذرة عام 1946, والمؤرخ الدكتور محمد زايد عميد كلية التاريخ في الجامعة الأمريكية ببيروت سابقا وغيرهم .

طُولكَرْم عبر التاريخ:
لا يوجد تاريخ محدد لبداية استيطان المدينة وأن ما عثر عليه من آثار حتى الآن يثبت أن المدينة كانت قائمة إبان حكم الرومان لبلاد الشام في القرن الثالث الميلادي وتشير المصادر التاريخية الإسلامية إلى استيطان طُولكَرْم قبل ذلك من جانب الكنعانيين .
وظلت طُولكَرْم قرية صغيرة مساحة وسكاناً حتى الثلاثينات من هذا القرن، وساعد خط سكة الحديد الممتد من الساحل غرباً ونحو الداخل وسوريا شرقاً على نمو المدينة وطورها، وفي أعقاب حرب 1948 هاجر الآلاف من المواطنين والتجار إلى مدينة طُولكَرْم واستقروا في مخيم نور شمس المجاور.

مَلاهِي مِيجَا لاند :
وهي مدينة الملاهي الوحيدة في طُولكَرْم تقع على شارع شويكة على الطريق بين طُولكَرْم وشويكة .

مَدِينَة قَلْقِيلْيَة :


تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة طُولكَرِم على بعد 16 كم. تبلغ مساحة أراضيها 27915 دونما ويحيط بها أراضي قرى جيوس وعزون .


حديقة الحَيَوَان في قَلْقِيلْيَة :

يشار إلى أن حديقة الحَيَوَانَات في مدينة قَلْقِيلْيَة هي الوحيدة في الضفة الغربية ومساحتها تقدر بثلاثين دونماً، وأقيمت عام 1985م، وفيها أكثر من 125 صنفاً من الحَيَوَانَات، وبعضها تم تحنيطه في المتحف التعليمي الذي أقيم عام 2005م ، بعد فقدان العلاج اللازم لها. وَالمتحف العلمي التعليمي في مجال الحَيَوَانَات والنباتات والجيولوجيا ". وتبلغ مساحة الحديقة والمتنزه قرابة الثلاثين دونما، وقد كانت في السابق مقرا للمركز الوحيد في المدينة إبان الانتداب البريطاني والحكم الأردني ، وَتَمَّ تحويل المكان إلى حديقة للحَيَوَانَات عام 1985.


حَيَوَانٌ وَاحْتِلال :
تم نقل ذكر الزَّرَاف براوني المُحَنَّط في مُتْحَفِ قَلْقِيلْيَة التَّعْلِيمِيّ شمال الضفة الغربية في رحلة تبعد آلاف الكيلومترات إلى إحدى مقاطعات ألمانيا حيث كان معرض سيسكن في في مدينة لا يبزج وشاهده أكثر من 650 ألف ، وقد بلغت تكلفة نقله ذهاباً وإياباً 30 ألف دولار. وتمَّ عرض القطعة المُحَنَّطة كقطعة فنية في ألمانيا بتاريخ 28-10-2006 ولمدة شهرين من تاريخه قصة ذكر الزَّرَافَة والمولود الذي أسقطته أمه حزنا على موت زوجها تختزل بإجراءات الاحتلال التي لا تميز بين بشر وشجر وحجر، ففي بداية الاجتياح الإسرائيلي لمدينة قَلْقِيلْيَة ودخولها من الطريق المحاذي للحديقة وإطلاقها الرصاص بشكل كثيف جعل ذكر الزَّرَافَة يعيش حالة من الانفعال والعصبية، فاخذ يركض بسرعة هائلة في الحظيرة المخصصة له، ومع تزايد إطلاق النار والغاز المسيل للدموع من قبل جيش الاحتلال وإصابة سطح الحظيرة المخصصة لذكر الزَّرَاف والأنثى التي تعيش معه، زادت حركة ذكر الزَّرَاف ما أدى إلى ارتطام رأسه بماسورة الحظيرة فوقع على الأرض وحدث له انفجار في الدماغ على الفور، وفي الصباح كان جثة هامدة . وَكان المنظر مؤلما.. وكانت دموع زوجة الذكر الميت واضحة، وكانت حاملا في الشهر الثالث عشر (ومدة حمل الزَّرَافَة خمسة عشر شهرا )، وبقيت أنثى الزَّرَافَة في حزن ودموعها لم تنقطع ، وأسقطت المولود بعد مقتل الزوج براوني بثلاثة أيام فقط وهو مكتمل تقريبا لينضم الى تابوت والده . فقام البيطري سامي خضر بتحنيط ذكر الزَّرَاف والمولود الجديد، وهما الآن في متحف قَلْقِيلْيَة التعليمي .
وقد أشرَفَ الفنان التشكيلي حامل الجنيسية الألمانية بيتر فريدرك على عملية النقل هذه ، حيثُ أحضرت الصناديق الخشبية وبداخلها مادة عازلة للفصل بين جسد براوني والألواح الخشبية كي يسجى جسد الذكر "براوني" المُحَنَّط داخلها، ويوضع في طائرة شحن تنقله إلى هناك حيث المعرض، انهمك العمال في وضع جسد براوني داخل الصندوق برفق ورحمة وشفقة حتى أن أحد العمال تمتم قائلاً: حرام قتل الحَيَوَانَات بهذه الطريقة. وأثناء عرض ذكر الزَّرَاف براوني في المتحف في ألمانيا ، وضع علم (إسرائيل) بالقرب منه في إشارة إلى قيام جنود الاحتلال بقتله. وأثارت هذه العملية الغضب في (إسرائيل)، وخصوصاً لدى إدارة حديقة الحَيَوَانَات في (إسرائيل) (السفاري )، واحتجت على بلدية قَلْقِيلْيَة لقيامها بالموافقة على نقل الذكر المحنط إلى ألمانيا كونه يشكل تحريضاً على (إسرائيل).

للمَزِيدِ بِإِمْكَانِكُم الاسْتِفَادَة مِنَ المَوَاقِعِ الآتِيَةِ:
موقع "فلسطين في الذاكرة"
http://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Qalqiliya_1475/ar/index.html
موقع "المركز الطبي الفلسطيني للحياة البرية"
http://samikhader.modawanati.com/
موقع " صحيفة فلسطين "
http://www.felesteen.ps/index.php?action=showdetail&nid=27205
موقع "حديقة حيوانات قلقيلية "
http://zoo.qalqiliamun.ps/?articles=topic&topic=12
موقع "الخيمة "


07‏/05‏/2009

82 - العَالَمَ يَتَغَيَّرُ

العَالَمَ يَتَغَيَّرُ
Muslim Demographics

الثقافة العالمية التي يعايشها أطفالنا ستكون مختلفة بشكل كبير عمّا هي اليوم...
ستشاهدون الآن تقرير عن التغير السكاني العالمي...

حسب الأبحاث، تحتاج أي ثقافة للحفاظ على نفسها لمدة 25 سنة إلى نسبة مواليد (معدل خصوبة) معينة بحوالي 2.11 طفل للأسرة الواحدة، وأية نسبة أقل من ذلك فإن الثقافة ستتلاشى ولا يستطيع أي نمط إقتصادي الحفاظ عليها وضمان إستمراريتها. بعبارة أخرى لو ولِد مليون طفل فقط سنة 2006 فإنه من الصعب الحصول على مليوني بالغ كقوى عاملة عام 2026. فكلما إنكمش عدد السكان كان من الصعب بقاء ثقافتهِ .

عام 2007، كانت نسبة المواليد (معدل الخصوبة) في فرنسا 1.8، إنجلترا 1.6، اليونان 1.3، إيطاليا 1.2، إسبانيا 1.1، وفي الإتحاد الأوربي والذي يضم 31 دولة تبلغ النسبة 1.38. والأبحاث التاريخية تُخبرنا بأنه من المستحيل أن تستمر أي ثقافة بهكذا نسبة.
بعد عدة سنوات أوروبا لن تكون كما نعرفها اليوم، إن تعداد السكان بها لا ينخفض بل يزيد بسبب الهجرة إليها، ونعني هنا المهاجرين المسلمين، 90% من النمو السكاني في أوروبا من 1990 يُمثّل مهاجرين مسلمين، فمثلاً نسبة المواليد في فرنسا للأسرة الواحدة 1.8 ونسبة المواليد للمسلمين 8.1 للأسرة الواحدة، في جنوب فرنسا والتي كانت تُعتبر عالمياً بأنها ذات غالبية مسيحية أصبحت المساجد فيها أكثر من الكنائس، و30% من ممن يبلغون 20 عاماً أو أقل هم مسلمون.و في المدن الفرنسية الكبيرة مثل نيس ومارسيه وباريس تبلغ هذه النسبة 45% . سنة 2027 سيكون 20% من الفرنسيين مسلمين، وبعد 39 سنة فرنسا ستكون جمهورية إسلامية.
في بريطانيا العظمى وخلال 30 سنة نما تعداد المسلمين من 82000 إلى مليونين ونصف، ويوجد اكثر من ألف جامع كانوا سابقاً كنائس. في هولندا 50% من المواليد الجُدد مسلمين، وبعد 15 سنة نصف سكان هولندا سيكونون مسلمين. وفي روسيا يوجد 23 مليون مسلم، وبعد سنوات قليلة قادمة سيصبح 40% من الجيش الروسي مسلم. حالياً في بلجيكا يبلغ المسلمين 25% من السكان ، و50% من المواليد الجدد هم مسلمون. أعلنت الحكومة البلجيكية أن ثلث الأطفال الأوروبيين سيولدون لعائلات مسلمة سنة 2025 أي بعد 17 سنة. أعلنت الحكومة الألمانية -والتي كانت أول من تحدث عن هذا الموضوع بشكل علني- أعلنت أن ألمانيا ستكون ولاية مسلمة بحلول عام 2050
معمر القذافي - الرئيس الليبي- قال: (هناك مؤشرات بأن ألله سينصر الإسلام في أوروبا بدون سيوف وأسلحة وغزوات، نحن لسنا بحاجة إلى إرهابيين، لسنا بحاجة إلى مُفَخَخَين منتحرين. تقريباً الخمسين مليون مسلم في أوروبا سيجعلونها قارة مسلمة خلال عقود قليلة).
حالياً يوجد 52 مليون مسلم في أوروبا، وتقول الحكومة الألمانية أن من المتوقع أن هذا الرقم سيتضاعف خلال العشرين السنة القادمة ليصبح 106 مليون.
في كندا تبلغ نسبة المواليد (معدل الخصوبة) 1.6، وهذا الرقم أقل من النسبة المطلوبة للحفاظ على ثقافتها، كما أن أكثر دين ينمو بسرعة هناك هو الدين الإسلامي. إزداد عدد السكان في كندا حوالي 1.6 ملايين، يبلغ المهاجرون من هذه النسبة 1.2 مليون ما بين العامين 2001 و 2006 .
في الولايات المتحدة، تبلغ نسبة المواليد (معدل الحصوبة) للمواطنين الأمريكيين 1.6، وتبلغ هذه النسبة مع إحتساب المهاجريين اللاتينيين حوالي 2.11 وهذا هو الحد الأدنى المطلوب للحفاظ وتنمية الثقافة. سنة 1970 كان عدد المسلمين في أمريكا مئة ألف، أما سنة 2008 فيبلغ عددهم 9 ملايين.

إنَّ العَالَمَ يَتَغَيَّرُ...

حان الوقت للاستيقاظ (للإدراك)...
قبل ثلاث سنوات، عُقد إجتماع لِ 23 منظمة إسلامية في شيكاغو ، بيّنت نُسَخهم بالتفصيل عن خططهم بالتبشير في أمريكا وتتضمن الصحافة و السياسة والتعليم. وقالوا: ( يجب علينا أن نحضّر أنفسنا لحقيقة بأنه سيكون 50 مليون مسلم في أمريكا خلال أل 30 سنة القادمة).
إن العالم الذي نعيشهُ الآن لن يكون نفسه الذي سيعيش فيه أولادنا وأحفادنا...

مؤخراً، أعلنت الكنيسة الكاثوليكية أن الدين الإسلامي ينتشر بسرعة...
بعض الدراسات أظهرت أن الإسلام خلال 5 أو 7 سنوات سيكون الدين المهيمن في العالم.
نحنُ كمؤمنون، نناديك لتشاركنا المجهود في هذه الرسالة الحقيقية عن التغيير الحاصل في العالم...

وهذا نداء للعمل...
اختارته : Lyla, USA
من موقع : http://www.youtube.com/watch?v=6-3X5hIFXYU
ترجمة : سهى



26‏/04‏/2009

81 - في رِحَاب وَادِي الباذان ونَابُلْس

نَقَلْنا صُوَرَنَا فِي رِحَابِ"وَادِي البَاذَانِ" وَنَابُلْسَ
يومِ الجُمُعَة 24/4/2009م
إِلَى ( ألبُومِ حَنَانِيَّات ) ....
انظُرْهَا هُنَاك

يعد قضاء نابلس قلب فلسطين ،إذ يقع في منتصف البلاد ويضم هذا القضاء وحتى عام 1965 مدينة نابلس و130 قرية صغيرة. تعد نابلس بلدة كنعانية عربية من أقدم مدن العالم حيث يعود تاريخها إلى ما قبل 9000 سنة وقد دعاها بناتها الأوائل باسم "شكيم " وتعني نجد أو الأرض المرتفعة. تبعد عن القدس 69 كم ، ترتفع عن سطح البحر 500 كم ويمتد عمران المدينة فوق جبال عيبال شمالا وجرزيم جنوبا وبينهما واد يمتد نحو الغرب والشرق . سميت جبال نابلس (جبل النار ) لضروب البطولات والبسالة التي بدت من أهل نابلس خلال جميع الثورات . أخذت المدينة بالاتساع عرضا بعد عام 1945 ، حيث وصلت مساحتها نحو 5571 دونما . وقد شهدت نابلس نموا غير طبيعي بعد أحداث عام 1948 واغتصاب فلسطين فزاد عدد سكانها ومبانيها وذلك نظرا لتدفق أعداد من اللاجئين الذين أقاموا فيها أو في مخيمات حولها حيث امتدت المباني حتى وصلت إلى قمتي جبل جرزيم وعيبال . وصارت المدينة تتكون من قسمين هما" البلدة القديمة " في الوسط والمدينة الجديدة على الأطراف المميزة بشوارعها وأبنيتها الحديثة . في عام 1967 نزحت أعداد كبيرة من سكان المدينة فقد كان عدد سكانها عام 1966 نحو (53ألف ) نسمة انخفض إلى (44) ألفا عام 1967 م . ثم عاد وارتفع حتى وصل في عام 2007 حوالي (135,228) نسمة ، اشتهرت بصناعة النسيج والجلود والكيماويات والصناعات المعدنية . تعرضت نابلس وقراها مثل بقية مناطق فلسطين إلى هجمة استيطانية واسعة وقاسية فقد بلغ عدد المستعمرات التي أنشئت في مناطق نابلس وجنين وطولكرم 50 مستعمرة وبلغت مساحة الأراضي التي صادرتها إسرائيل لصالح هذه المستعمرات حوالي ( 233,254 ) دونما .


تقع قرية الباذان على بعد 7 كم شمال- شرق مدينة نابلس
ويرجع أصل التسمية إلى قولين : الأول / أن أحد قادة الجيوش واسمه [باذان ] مر بهذا الوادي وأقام فيه لما فيه من بساتين وينابيع كثيرة وسمي باسمه . والثاني / يعود لمعنى الكلمة في الفارسية وتعني الأرض كثيرة الماء .
وتبلغ مساحتها الطبيعية 15 ألف دونم ، وتنتشر الأشجار الحرشية والنباتات و الأزهار البرية مثل النرجس والدحنون وقرن الغزال في الجبال ، بينما تغطي منطقة الجداول والوديان والقنوات المائية الغطاء الخضري طيلة أيام السنة وخاصة شجيرات البوص ( القصب ) وأشجار الحور والصفصاف ، وتتوزع فيها سبع ينابيع - تنتج ما معدله 5.25 مليون متر مكعب من المياه العذبة دائمة الجريان من خلال جداول وتلتقي جميعا" لتشكل وادي الباذان ، وتمتاز بوجود أشجار الفاكهة النادرة مثل : العناب والتفاح البلدي والقراصية وكذلك ورق الدوالي ،
قيها حوالي 1500 دونم أحراش طبيعية تنتشر في 3 أحراش ، وكذلك حوالي 150 دونم مساحة سكنية ،
تاريخيا" .. دلت أعمال المساحة الأثرية التي أجريت على وجود حياة فيها تعود للعصر الآشوري الأوسط ، أي قبل 120 ألف سنة قبل الميلاد ، وفي العهد العثماني ونتيجة لكثرة المياه بنيت طواحين المياه على امتداد القرية حيث وصل عددها إلى 15 طاحونة ، كان يرتادها الناس من ساحل فلسطين حتى نهر الأردن لطحن القمح والحبوب ، وإبان الانتداب البريطاني ، اعتبرت كاستراحة وانتشرت فيها المقاهي ، وخلال ثورة 36 وكونها طريق العبور الرابط ، شهدت القرية معارك عديدة بين الثوار وجيش الانتداب وأشهرها المعركة التي تم فيها تفجير العبارتين الرئيسيتين لقطع طريق الإمداد ، واشتهرت منذ أيامها صخرة الموت ( الانتحار ) ، وهي حافة حادة مرتفعة جدا" تشرف على واد الساجور السحيق بين الباذان ونابلس ، وقد سميت كذلك لكثرة عدد من أعدمهم الجيش البريطاني عليها ..

لمزيد من المعلومات والصور عن نابلس والبادان ، انظر :
ttp://www.palestineremembered.com/GeoPoints/Nablus_1447/ar/index.html

25‏/04‏/2009

80 - قِصَّة حُب

القصة مرسلة من صديق ، والله لقد لامست قلبى من روعتها، وأنزلت بدموعى من تأثيرها اللامحدود ..هكذا يكون الحب
قَصَّة حُبّ زَيْنَب بِنْت مُحَمَّد وَأبِي العَاص بنِ رَبِيع
زَيْنَب بنت النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وابن خالتها وزوجها، فأبو العَاصّ هو ابن أخت السيدة خَدِيجَة ، وهو رَجُلٌ من أشراف قريش كان النَّبِيّ يحبه، ذهب أبو العَاصّ إلى النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبل البعثة وقَالَ له: أريد أن أتزوج زَيْنَب ابنتك الكبرى ، فيقول له النَّبِيّ: لا أفعل حتى أستأذنها، ويدخل النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على زَيْنَب ،ويقول لها: ابن خالتك جاءني وقد ذكر اسمك فهل ترضينه زوجاً لك ؟ فاحمرّ وجهها وابتسمت . فخرج النَّبِيّ صلوات الله و سلامه عليه وتزوجت زَيْنَب أبا العَاصّ بن الربيع، لكي تبدأ قصة حب قوية، وأنجبت منه 'علي' و'أمامة'.

ثم بدأت مشكلة كبيرة حيث بعث النَّبِيّ وأصبح نبياً ، بينما كان أبو العَاصّ مسافراً ، وحين عاد ، وجد زوجته أسلمت، فدخل عليها من سفره، فقَالَتْ له:عندي لك خبر عظيم فقام وتركها. فاندهشت زَيْنَب، وتبعته وهي تقول: لقد بُعث أبي نبياً وأنا أسلمت. فقال: هلا أخبرتني أولاً ؟ وتطل في الأفق مشكلة خطيرة بينهما مشكلة عقيدة . قَالَتْ له: ما كنت لأُكذِّب أبي. وما كان أبي كذاباً إنّه الصادق الأمين. ولست وحدي فلقد أسلمت أمي وأسلم إخوتي وأسلم ابن عمي -علي بن أبي طالب ، وأسلم ابن عمتك عثمان بن عفان، وأسلم صديقك أبو بكر الصديق .

فقال: أما أنا لا أحب الناس أن يقولوا خذّل قومه وكفر بآبائه إرضاءً لزوجته وما أباك بمتهم. ثم قَالَ لها: فهلا عذرت وقدّرت؟ فقَالَتْ: ومن يعذر إنْ لم أعذر أنا؟ ولكن أنا زوجتك أعينك على الحق حتى تقدر عليه ووفت بكلمتها له 20 سنة وظل أبو العَاصّ على كفره. ثم جاءت الهجرة فذهبت زَيْنَب إلى النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقَالَتْ: يا رَسُولَ الله.. أتأذن لي أنْ أبقى مع زوجي فقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:أبق مع زوجك وأولادك قارن ذلك بزوجات هذه الأيام اللاتي يرفضن السفر مع أزواجهن في أماكن عملهم ويفضلن البقاء مع أمهاتهن.

وظلت بمَكَّةَ إلى أنْ حدثت غزوة بدر، وقرّر أبو العَاصّ أن يخرج للحرب في صفوف جيش قريش زوجها يحارب أباها ، وكانت زَيْنَب تخاف هذه اللحظة ، فتبكي وتقول اللهم إنّي أخشى من يوم تشرق شمسه في يتم ولدي أو أفقد أبي. ويخرج أبو العَاصّ بن الربيع ويشارك في غزوة بدر، وتنتهي المعركة فيُؤْسَر أبو العَاصّ بن الربيع، وتذهب أخباره لمَكَّةَ فتسأل زَيْنَب: وماذا فعل أبي؟ فقيل لها: انتصر المسلمون. فتسجد شكراً لله ثم سألت: وماذا فعل زوجي؟ فقَالُوا: أسره حموه فقَالَتْ: أرسل في فداء زوجي ولم يكن لديها شيئاً ثميناً تفتدي به زوجها فخلعت عقد أمها الذي كانت تُزيِّن به صدرها وأرسلت العقد مع شقيق أبي العَاصّ بن الربيع إلى رَسُولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكان النَّبِيّ جالساً يتلقى الفدية ويطلق الأسرى، وحين رأى عقد السيدة خَدِيجَة سأل: هذا فداء من ؟ قَالُوا: هذا فداء أبو العَاصّ بن الربيع فبكى النَّبِيّ ، وقال: هذا عقد خَدِيجَة -:ثم نهض وقَالَ أيها الناس..إنّ هذا الرَّجُلَ ما ذممناه صهراً فَهَلا فَكَكْتُ أَسْرَهُ ؟ وهلا قبلتم أنْ تردوا إليها عقدها؟ فقَالُوا نَعَم يا رَسُولَ الله فأعطاه النَّبِيّ العقد، ثم قَالَ له قل لزَيْنَب لا تفرطي في عقد خَدِيجَة ثم قَالَ له: يا أبا العَاصّ هل لك أن أساررك ؟ ثم تنحى به جانباً وقَالَ لهيا أبا العَاصّ إنّ الله أمرني أن ْأُفرِّقَ بين مسلمة وكافر فهلا رددت إلىّ ابنتي؟
فقال: نَعَم وخرجت زَيْنَب تستقبل أبا العَاصّ على أبواب مَكَّةَ فقَالَ لها حين رآها: إنّي راحل فقَالَتْ: إلى أين؟
قال: لست أنا الذي سيرتحل، ولكن أنت سترحلين إلى أبيك .
فقَالَتْ: لم؟ قال: للتفريق بيني وبينك. فارجعي إلى أبيك.
فقَالَتْ: فهل لك أن ترافقني وتُسْلِم؟
فقال: لا فأخذت ولدها وابنتها وذهبت إلى المدينة .

وبدأ الخطاب يتقدمون لخطبتها على مدى 6 سنوات ، وكانت ترفض على أمل أنْ يعود إليها زوجها . وبعد 6 سنوات كان أبو العَاصّ قد خرج بقافلة من مَكَّةَ إلى الشام ، وأثناء سيره يلتقي مجموعة من الصحابة ، فسأل على بيت زَيْنَب وطرق بابها ، قبيل آذان الفجر.
فسألته حين رأته: أجئت مسلماً؟
قال: بل جئت هارباً.
فقَالَتْ: فهل لك إلى أنْ تُسلم؟
فقال: لا.
قَالَتْ: فلا تخف. مرحباً بابن الخالة. مرحباً بأبي علي وأمامة .
وبعد أن أمّ النَّبِيّ المسلمين في صلاة الفجر إذا بصوت يأتي من آخر المسجد: قد أجرت أبو العَاصّ بن الربيع.
فقَالَ النَّبِيّ: هل سمعتم ما سمعت؟
قَالُوا: نَعَم يا رَسُولَ الله .
قَالَتْ زَيْنَب: يا رَسُولَ الله إنّ أبا العَاصّ إن بعُد فابن الخالة ، وإنْ قرب فأبو الولد ، وقد أجرته يا رَسُولَ الله ، فوقف النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
وقَالَ صل الله عليه و على آله وصحبه وسلم : يا أيها الناس إنّ هذا الرَّجُلَ ما ذممته صهراً. وإنّ هذا الرَّجُلَ حدثني فصدقني ووعدني فوفّى لي ، فإن قبلتم أن تردوا إليه ماله وأن تتركوه يعود إلى بلده فهذا أحب إلي ّ، وإنُ أبيتم فالأمر إليكم ،والحق لكم ولا ألومكم عليه .
فقَالَ الناس: بل نعطِه ماله يا رَسُولَ الله ،فقَالَ النَّبِيّ: قد أجرنا من أجرت يا زَيْنَب ، ثم ذهب إليها عند بيتها وقَالَ لها: يا زَيْنَب أكرمي مثواه ، فإنّه ابن خالتك وإنّه أبو العيال ولكن لا يقربنك، فإنّه لا يحل لك ، فقَالَتْ نَعَم يا رَسُولَ الله -:فدخلت وقَالَتْ لأبي العَاصّ بن الربيع : يا أبا العَاصّ أهان عليك فراقنا ، هل لك إلى أنْ تُسْلم وتبقى معنا ، قال: لا. وأخذ ماله وعاد إلى مَكَّةَ -:وعند وصوله إلى مَكَّةَ ، وقف وقَالَ : أيها الناس هذه أموالكم هل بقى لكم شيء؟
فقَالُوا: جزاك الله خيراً وفيت أحسن الوفاء.
قال: فإنّي أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رَسُولَ الله ، ثم دخل المدينة فجراً ، وتوجه إلى النَّبِيّ وقال: يا رَسُولَ الله أجرتني بالأمس ، واليوم جئت أقول : أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رَسُولُ الله -: وقَالَ أبو العَاصّ بن الربيع: يا رَسُولَ الله هل تأذن لي أنْ أراجع زَيْنَب؟
فأخذه النَّبِيّ وقال: تعال معي. ووقف على بيت زَيْنَب ، وطرق الباب وقال: يا زَيْنَب إنّ ابن خالتك جاء لي اليوم يستأذنني أنْ يراجعك فهل تقبلين؟ فأحمرّ وجهها وابتسمت .
والغريب أنّ بعد سنه من هذه الواقعة ماتت زَيْنَب فبكاها بكاء شديداً حتى رأى الناس رَسُولَ الله يمسح عليه ويهون عليه ، فيقول له : والله يا رَسُولَ الله ما عدت أطيق الدنيا بغير زَيْنَب ، ومات بعد سنه من موت زَيْنَب .
أقول مستعينا بالله تعالى: نساء غير النساء ورجال غير الرجال .
دمتم بخير وَوُدٍّ ، مع أرق أمنياتي .......
من التعليقات : Ashraf AbouTale

الاثنين, أبريل 27, 2009 6:07:00 ص