10‏/09‏/2008

47- لِنَفْتَحْ صَفْحَةً جَدِيدَة

قَالُوا لِسُهَى وَإِياد :

كلنا بحاجة للتَّغْيير؛ كما نغير كل شيء حولنا من أثاث وسيارات وأعمال وبيوت نحن بحاجة لأن نغير أنفسنا . اخلعوا جلودكم حين وتساموا قليلا حلقوا بأفكاركم المحبوسة داخل نفوسكم لا تدعو غبار السنين تفرش كل جميل فيكم .

الآن أفيقوا ، أنا متأكد يا صديقي إياد أن في داخلك تتعارك المشاعر ..... فما زال في داخلك إنسان .

غير معرف ثالث

وأطلب الصدق مع أنفسنا في هذا الشهر الفضيل لنجرب تفريغ ما يعترينا من غضب، ولتكن صدورنا واسعة .

أنا شخصيا وجدت أنني ، وبما أني أتعامل مع أناس لا أعرفهم ، ربما فعلا قسوت على سهى ، خصوصا وأنها ما اعتادت مثل لهجتي بالمدونهة . فأنتم جميعا تعرفون بعضكم وتتعاملون على هذا الأساس .

بالمقابل أنا لا ابرر حجم الهجوم الذي وُجِّهَ إِليَّ، لكنني عذرتكم .

وما ساءني أنني ما أخطأت بحق أحد منكم .

ورغم ذالك لست حزينا لأنني ما كسبت بحياتي كما كسبت من علاقتي معكم .

أمل

أنا إنسان وأنت كذلك وخلقنا الله لنتعارف ونكتشف خفايا نفوسنا

أحيانا يلومنا البعض لصراحتنا عندما نبدي رأينا بالآخر ودائما يكون اللوم جارحا ، وربما يستهزئ البعض من إعجابنا بغيرنا الذي يفوقنا معرفه وعلما ، أو هكذا نشعر . ولكن في كل زمان يظهر للبشرية ملهم ومعلم ،وما الضير إن اتبعنا دليل صدق فينا ، ألا وهو ما نخفيه في صدورنا .

نحن أكبر معلم لبعض ......

أمل

بدك الصراحة يا غير معرف3 ، أو يا أمل . أنا لا أحبذ ولا أفضل وليس أسلوبي المتبع في التربية القسوة .

أنا مع النصيحة ، ثم النصيحة والتوضيح , وأنا وجدتك قسوت على سهى ، ولم يعجبني ما كان يحصل . وضربت للجميع المثل عندما وجهت نجاح نائله ، وصححت لها ما كتب ووضحت .

رائع جداً أن نوجه بعضنا البعض ، ولكن على أساس النصيحة

Sahar AL KHATEEB- السعودية

يا سحر أنت زدت روعة بكتاباتك وتألقا ، ورأيت كيف أن جميع أعضاء المدونة قد تطور فن الحوار عندهم .

قلت لك إنني ربما قسوت على سهى

ولكن وبما أنني تعرفت على سهى من خلال المدونة ، ومن خلال ضغطة فأرة الكمبيوتر على اسمها ، ما توقعت أن تكون ضعيفة .

ربما أنا قسوت ، وربما كانت هي ضعيفة جدا بهروبها .

لماذا لا تذكرين كيف في تعليق لها قد هاجمت فئة من الناس بطريق قاسية جداً ؟!

لماذا لم تقسي عليها أنت رغم أن ما كتبت كان يجرح الجميع ؟!

أمل

نعم نحن خير معلم لبعضنا البعض ، ولكن أحيانا، لا نريد أن نعترف بذلك .

لا نريد أن نعترف أن طفلا مثل الصغير عبادة من الممكن أن نتعلم منه .

وربما يُعز علينا أن نقول بأنه ربما من لا يُتقن القراءة والكتابة نجد لديه من الحكمة أكثر من حملة الماجستير والدكتوراة .

ربما فراشه تعلمنا أو نمله ، أو حتى الجمادات تكون لنا خير معلم .

ولكن المأساة أننا لا نريد أن نتعلم .

نُنهي الحوار حتى قبل أن يبدأ الحوار .

نرفض أن يصغي كلانا للآخر.

برغم أن المسألة بسيطة جدا ، تكمن أن ندرب أذاننا على فن الإصغاء حتى لو كان من نُصغي إليه لا يعجبنا .

نانا - مصر

هناك حوارات يا نائلة نبقى نلف بها بنفس الدائرة.

أنا وجدت أن سهى زل لسانها وعممت ، وأمل لم يعطها فرصة للتوضيح ، وبادر بالهجوم . يعني كلاهما تعجل ، ولكن الفرق أن سهى لم تشتم إلا بعد أن طفح الكيل . أما أمل فكان البادئ والبادئ أظلم . والعتب عليه أكبر بحكم خبرته وعمله في الصحافة ، لو كان هجومه وقسوته حسب ما يسميها بعد النصيحة لما عتب عليه أحد .

Sahar AL KHATEEB - السعودية

كنت أتمنى من الأخ إياد أن يعود للمدونة بطرفة من طرائفه، لا بمثل وبقول يرجعنا إلى عصور الجاهلية كما قالت الأخت نانا، مع احترامي لكل الأمثال التي علمنا إياها آباؤنا !!!!

أيضاً يا أخ إياد نرجوا منك أن تقول لنا أين هو النفاق؟ وأين هو الاستعراض؟ كلكم أبناء عائلة واحدة، من ينافق من؟

هل لي أن أقول أنك تنافق "تنت" أم سهى وابنتها سهى؟؟ ومن يستعرض؟

هل حوارات أم سهى استعراض؟ هل مسلسل سهى استعراض؟

هل إجابات نجاح الففهية الدينية لأسئلة المشاركين في المدونة استعراض؟

هل منازلة أمل الأدبية وعجز الأخت سهى عن الرد كان استعراض؟

هل مشاركات غير المعرفين استعراض ونفاق؟

أرجو منك يا أخ إياد أن تتروى قبل أن تطلق الأحكام.

مدونتكم رائعة والمشاركون فيها أروع.

ابقوا على سجيتكم واتركوا النفاق والحقد والكراهية جانباً.

زائر دائم لمدونتكم

التعصّب صفة إبليسيَّة، لا تعتمد على المنطق القائم على مبادئ صحيحة ....

المُتعصّب بعيد عن القيم والأخلاق، ومُتجاهل للموازين الإلهيّة والإنسانيّة، فيقع في الباطل والظُلم والجهل والضلال، فضلاً عن الانحراف الأخلاقي الذي يؤدي إلى الحِقد والسب والشتم، ونراهُ دائماً عنيداً، مغروراً ، ومُتكبراً.

إن التعصّب الحاقد والآثم يؤدي إلى التعالي على الآخرين، والنظر إليهم على أنهم أقل إنسانيّة مِن المُتعصّب، ويسعى المتعصّب إلى التسلّط مدعيّاً حقّاً في امتهان الآخر وربما تسخيرهُ، وحتى الاستيلاء على أموالهِ وأرضهِ وأحياناً قتله، وهذا التعصب الحاقد والآثم هو الذي أدّى إلى حروبٍ مدمّرة وفتّاكة بين البشر .

أم سهى – عمان

اثبت لهم (يا اياد ) انك راجل في حين رجال المدونه قليل .

نصيحة من أخوك حي ما تهرب .

حي بن يقظان

صدقت يا "زائر دائم لمدونتكم" .

تمعّن يا أخ إياد في حوارات "تنت أم سهى" وقل لنا أين هو الاستعراض ؟

تمعّن في حوارات المشاركين في المدونة وقل لنا أين النفاق؟

تمعّن في أفكار ومواضيع الأخت نانا، فأفكارها وموضعيها من القلب للقلب، قلمها ذهبي وأحيانا أقف عاجزاً وأنا من يعتبر نفسه ويعتبره الآخرون أنه يتقن فنون الأدب.

يا أخ إياد نرجو منك عدم الهرب والرجوع عن الاتهامات التي ليس لها مبرر.

فأنت كنت وما زلت وستكون حجر أساسي من أحجار هذه المدونة كالأخت نافذة والأخت حنان، أدامكم الله لنا.

فمدونتكم تختلف عن كل المدونات.

ملازم لمدونتكم


حكمة المساء

لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع

Sahar AL KHATEEB - السعودية

عشت يا ملازم

أضم صوتي لصوتك

اظهر وبان عليك الأمان يا إياد

حي بن يقظان

وَأَقُولُ أنا لسُهَى وَإِياد :
مِنْ أَجْلِكُمْ أَنْتُمْ ...
مِنْ أَجْلِ "حَنان" التي تحِبُّونَهَا وَتُرِيدُونَ مِنْ أَعْمَاقِكُمْ أنْ تُشَارِكُوهَا فَرْحَتَهَا بِهَذِهِ الأيَّامِ كَمَا شَارَكْتُمُوهَا وَكُنْتُم سَنَدًا قَوِيًّا مُمَيَّزًا لَهَا وَقْتَ مَرَضِهَا .
ومِنْ أَجْلِ "حَنَانِيَّات" التِي أَحَبَّتْكُم وَأَحْبَبْتُمُوها ، وَأَنا مُتَأَكِّدَة أَنَّكُم مَا زِلْتُم تَسْتَرِقُونَ النَّظَرَ إِلَى صَفْحَاتِهَا كَمَا كُنْتُم سَابِقًا .

ومِنْ أَجْلِ " أحِبَّةِ حَنَانِيَّات" عَلَى اخْتِلافِ أَسْمَائِهِم ، وَعَلَى اخْتِلافِ أَهْوَائِهِم ، وَعَلَى اخْتِلافِ مُعْتَقَدَاتِهِم .
أَدْعُوكُم أَنْ تَفْتَحُوا صَفْحَةً جَدِيدَة
بِالنِّسْبِةِ لِهَذِهِ المُدَوَّنَةِ التي تَفْتَقِدُكُم بِهَذِهِ الأيام .
بَدَأتْ مُدَوَّنَتُكُمْ سُهَى وَإياد بِطُمُوحَاتٍ مُتَوَاضِعَةٍ بَسِيطَةٍ عَلَى رَأْسِهَا أنْ نَكُونَ عَونًا لِحَنان في مَرِضِها .
وَتفَاجَأنَا أَنَّ حُدَودَ هَذِهِ المُدَوَّنَة مَطَّاطِيَّةٌ ، تَوَسَّعَتْ كَثيرًا ، وتَلَوَّنَتْ ، وَارْتَقَتْ .
سَعَيْنَا جَميعًا مِنَ البدْءِ حَتَّى لا تَأْخُذَ المُدَوَّنَة هَوِيَّةً عَائِلِيَّةً ، وَبِالفِعْلِ تَمَّ ذَلك .
ثُمَّ عَمِلْنَا عَلى تَوْسِيعِهَا لئلا تَكُونَ حِوارًا بينَ أَصْدِقاء وَمَعَارِف يَلْتَفُّونَ حَوْلَ حَنان ،وَبِالفِعْلِ تَمَّ ذَلك .
وَسُرِرْنَا وَسَعِدْنَا حينَ صَارَ لِلْمُدَوَّنَةِ حُدَودًا أَوْسَعَ ، وَأَصْبَحَ يَجْلِسُ فِيهَا مَنْ لا نَعْرِفِهُم ، ولا تَرْبِطُنَا بِهُمْ عِلاقَة عائلية أو اجْتِمَاعِيَّة أو حتَّى مَذهَبِيَّة أو طَائِفِيَّة .
حقَّ لَنَا أَنْ نَسْعَدَ بِكُلِّ هَؤلاءِ الضُّيُوفِ ، وكُلِّ هَذا الاخْتِلافِ الذي تَجَمَّعَ حَوْلَ حَبيبَتِكُمْ حنان ، ما دَامَ الأُسْلُوبُ الذي يَتَحَاوَرُونَ فيه هُوَ هَذَا المُسْتَوَى الرَّاقِي الذي أراهُ الآن بين سُطُورِ "حَنانيات" .

لا نُرِيدُ الخَوْضَ فِي عِتَابٍ وَفِي جُزْئيات تَافِهَةٍ غير مقْصُودَة .
لا نُرِيدُ أنْ نُفْسِدَ عَلى حَنان فَرْحَتِهَا بِمَا أنْعَمَ الله عَلِيْهَا وَعَلَينَا ، فَهُو كبيرٌ كبيرٌ .
لا أريدُ تَذْكيرَكُمْ كيفَ كَانَتْ نَفْسِيَّتُنَا جَميعًا ، وَكيفَ كَانتْ أحْوَالُنَا جَميعًا حِينَ فَتَحْنَا أَبْوابَ مُدَوَّنَتنا وَقْتَ عَلِمْنَا بِمَرَضِ حنان .
لكن أُكَرِّرَ حِكْمَةَ هَذَا المسَاء : لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع.
نعم ...
لولا اختلاف الأذواق في هذه المُدَوَّنَة لبارت وَمَا زَادَ عَدَدُ الدَّاخلين َإليها إلى هَذَا الحَدِّ الذِي لَمْ نَكُنْ نَحْلُم بِهِ حينَ بَدَأْنَا .
فَلِنَسْتَوْعِبَ هَذا الاخْتِلافَ ...
لِنَرْقَ بِالمُدَوَّنِةِ بتَصَرُّفِكُم سُهَى وَإِياد . وبِعَوْدَتِكُمْ .
وَلْنَفْتَح صَفْحَةً جَدِيدَة
فَقَدِ اسْتَفْدْنَا كُيرًا وَتَعَلَّمْنَا مِمَّا حَصَل ،وَكَذَلِكَ أَنْتُم سُهَى وإياد .
فَلْنَفْتَح صَفْحَةً جَدِيدَة
وَمِنْ أَجْلِ حَنان وَحَنَايَّات :
لْنَفْتَح صَفْحَةً جَدِيدَة
فقد اشتقنا لكم كثيرا : سهى واياد

أختكم : نافِذة
* * * * *