12‏/04‏/2008

14 - تَأْثِيرُ الأَلْوَانِ (1ع)

تَحِيَّةً كَبيرَةً وَتَقْدِيرٍ عَظيمٍ لِلمُنْضَمِّينَ الجُدُدِ أولا مِنْ عَائِلَةِ الخَطيبِ : عِزِّيَة أُمَّ طَارِق وَالِدَةِ سَحَر وإياد ، أُخت حنان وَابنْتُهَا العَزيزَةُ مها أُمَّ عَمَّار، وثانِيًا : نانا ( نائلة ) الأختُ الُّصُّغْرَى لِحَنان المَوْجُودَةِ فِي أَرْضِ الكنَانَةِ مِصْرَ ، وَأهْلا وَسَهلا بِكُمْ فِي المُدَوَّنَةِ ، وأنَا مُتَأَكِّدَة أَنَّهُ سَيَتَجَرَّأُ كَثِيرُون مِنْ أحِبَّةِ وَمَعَارِفَ حنان ويَكْتُبُونَ وَلَوْ بَعْدَ حين .
وَلِلِمُتَرَدِّدِينَ فِي الكِتَابَةِ أَقُولُ:
إِنَّنِي عَرِفْتُ مِنْ حَنان نَفْسِهَا ومِمَّا تَقُولُهُ سُهَا وَوَالِدَتُهَا نَجْوَى اللتَانِ تُقيمُ عِنْدَهُمَا حنان في عَمَّان ، أَنَّ حَنان تُقَضِّي وَقْتًا عَلى المُدَوَّنَة وَأَنَّها تُسَرُّ كَثيرًا بِمَا يَدُورُ فيهَا ، وَالهَدَفُ الأَوَّلً وَالأخيرُ مِنْ هَذِهِ المُدَوَّنَةِ أَنْ نَتَوَاصَلَ مَعَ حَنان عَنْ بُعْدٍ وَأَنْ نُسَلِّيهَا لِتَمَرَّ هَذِهِ الأيَّامُ بِسُرْعَةٍ عَلَيْهَا وَعَلَيْنَا فَلا يَبْقَى مِنْهَا بِإِذْنِ اللهِ وَمَشِيئَتِهِ إِلا هَذِهِ الرَّسَائِلَ وَهَذِهِ التَّعْلِيقَاتِ اللطيفَةَ الخَفيفَةَ ، وَهَذِهِ البَسْمَةُ التي تَرْتَسٍمُ عَلَى وُجُوهِنا حِينَ نَقْرَأُ الجَديدَ فِيها .
مُعْظَمَ التَّعْلِيقَاتِ القَدِيمَةِ كَانَتْ حَوْلَ الرَّسَائِلِ الأُولَى فِي المُدَوَّنَةِ وِهِي حَوْلَ أَخْبَار حَنان وَصِحَّةِ حنان وَمُنَاغَشَات حُلْوَةٍ مع حنان .
وَبِحْمْدِ اللهِ أَرَى أَنَّ فِكْرَة عُلا الطباخي ( طَرْح مُواضِيعِ للمُنَاقَشَة ) قدْ لاقَتْ اسْتِحْسَانًا عِندَ البَعْضِ والدَّليلُ عَلَى هَذَا أَنَّ بَعْضَ التَّعْلِيقَاتِ بَدَأَتْ تَظْهَرُ بِسُرْعَةٍ ، وبَمَا أَنَّهَا بَحْثٌ أَتَوَقَّعَ مَزِيدًا ، لِذَا ارْتَأَيتُ أنَّهُ مِنَ الأَفْضَلِ فَصْلِ مَوَاضِيعِ البَحْثِ والمُنَاقَشَةِ عَنِ التَّعْلِيقَاتِ السَّابِقَةِ، فَخَصَّصْتُ هَذِهِ الرِّسَالَة لِمَوْضُوعِ (تَأْثِيرُ الأَلْوَانِ عَلَى النَّفْسِيَّاتِ) .
وَسَامِحُونِي سَأَسْحَبُ الرَّسَائِلِ التِي تَحَدَّثَتْ عَنْ المَوْضُوعِ مِنْ التَّعْلِيقَاتِ السَّابِقَةِ وَأَضَعَهَا فِي هَذِهِ الرِّسَالَةِ ، ثمَّ تَتْلُوهَا تَعْليقَاتُكُمْ القَادِمِةُ عَنْ المَوْضُوعِ نَفْسِهِ .
وَإْنْ طَرَحَ أَيٌّ مِنْ زُوَّارِ المُدَوَّنَةِ مَوْضُوعًا جَدِيدًا للنِّقَاشِ وَالبَحْثِ سَنُخَصِّصُ لَهُ رِسَالةً مُنْفَصِلَةً أُخْرَى تَتْلُوهَا تَعْلِيقاتُ مَنْ يُحِبُّ إِضَافَةَ مَزِيدٍ أو جَدِيدٍ . ولِنَجْعَلِ التَّعْليقَات هُنَاكَ كَمَا تَعَوَّدْنَا بينَ حَنان وبَعْضٍ مِنْ أحِبَّةِ حَنان .
نافذة
* * * * *

صَاحِبَةُ المَوْضُوع : علا الطباخي – عمان :
الخميس, أبريل 10, 2008 11:39:00 م
فكرت بموضوع حلو نطرحه ونطبقه على حالنا .
يستثيرني موضوع الألوان وعلاقته بالشخصية . وكيف تساعد بعض الألوان في خلق شعور ما يحتاجه الإنسان مثلا: إذا شعرت انك بحاجه للحيوية والنشاط ارتدي الملابس الحمراء ... وغيرها من الأفكار المتعلقة بذلك ونطبقها على أنفسنا .
أنا – على سبيل المثال - أعشق اللون الأخضر فما دلالات ذلك وهل له دور في شخصيتي ..؟؟؟؟؟

1) منال الشرباتي – الخليل :
الجمعة, أبريل 11, 2008 2:40:00 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أوقاتكم بكل الخير..
أهلا وسهلا بكل من انضم لنا حديثاَ.. نورت المدونة يا سهى و نتمنى لك التوفيق في امتحاناتك والحصول على أعلى العلامات
أما بخصوص الموضوع الذي طرحته علا وهو عن دلالة اللون المفضل على صفات الشخصية .. موضوع شيق بالنسبة لي على الأقل .. ولا مانع من إجراء اختبار على أعضاء المدونة لاكتشاف صحته من عدمها...

لا أخفيكم أنني بحثت كثيرا في على هذا الموضوع في محركات البحث في السابق و منذ وقت ليس ببعيد فوجدت الكثير الكثير من المواقع التي تهتم بهذا العلم.. ولكن سأعتمد موقع اجنبي واحد بسيط وبعيد عن التعقيد لتكون تجربتنا عليه .

الموقع يتطلب من الشخص:
اختيار اللون المفضل بالدرجة الأولى و من ثم اللون المفضل بالدرجة الثانية ..
يعني نحتاج إِلى لونين من مَن يحبون خوض هذه التجربة.
ستكون علا هي المرشحة الأولى لعرض مزيج ألوانها .. للحصول على مزيج شخصيتها .
علا ينقصني لونك المفضل الثاني سأنتظر ردك..
أرجو لمن لدية القدرة على القراءة في هذا المجال مساعدتي للحصول على نتيجة أفضل.
دمتم بخير
منال


2) نافذة الشرباتي – الخليل
الجمعة, أبريل 11, 2008 6:45:00 ص
عُلا ...
حِلُو كثير مَوْضُوع عِلاقَةِ الأَلْوَانِ بِالشَّخْصيَّةِ ، وَسَنَعمَلُ عَلَى البَحْثِ عَنْهُ إنْ شَاء الله ، طبعًا مَنْ يَهْتَمَّ بِالمَوْضُوعِ وَيُريدُ يا نَجَاح ، وَلا يُمْكِنَُ أَنْ نَجعلَهُ وَاجِبًا طلابِيًّا .... فَقًط مَنْ يَرْغَب ...
وَلِلجميعِ تَحِيَاتِي وَتَقْدِيري .

3) ميسر فليفل - السعودية
الجمعة, أبريل 11, 2008 2:13:00 م
سلام للجميع ، صباح الخير ، موضوع الألوان موضوع مشوق ، وأحب أن أعلق على ما سبق كتابته :
فالألوان تؤثر على مزاج الإنسان من حيث استخدامها كمنبهات ودافع لتصرفات الفرد فهي باللاشعور من ناحية عاطفية و عملية تمنح الفرد إحساس معين (نشاط ، جوع، ،فرح،غموض) يفسر على شكل حركة (أي تصرف أو سلوك) .
وهذا ما تماما ما يفسره لون الطاولات الصفراء و البرتقالية في العديد من المطاعم كونها ألوان فاتحة الشهية .
و ما نراه في إعلانات العطور حيث لا أحد منا يمكن أن يفسر أي من إعلانات العطور !!!
هل فكر أحد بذلك؟؟ لماذا لان الألوان المستخدمة عادة متكررة مابين الأحمر والأسود .

إن الموضوع يمكن دراسته من جانبين هو :
كيف تؤثر الألوان على مزاج الإنسان (كيف نتأثر) علم التسويق ؟
أو كيف نحلل شخصية الإنسان بناء على ما يحب من ألوان علم النفس ؟
وفي النهاية الموضوع يصب بقاعدة أساسية وهي : كيف نرى العالم من حولنا ؟؟؟؟
وهذا أيضا موضوع آخر يمكن طرحه لاحقا .
مثال الشخص المحب للون الأزرق هو إنسان هادئ رايق .
والشخص المحب للبني هو شخص حازم وكلاسيكي
والشخص المحب للأسود هو إنسان غامض .
وهذه مجرد مقدمة ولا أقصد أن استعجل بطرح الموضوع وإنما توضيح الفكرة بشكل بسيط و سريع .
مثلا ما ذكر سابقا فهل اللون قبل الإحساس؟؟؟ ولا الإحساس بعد اللون؟؟؟
(البيضة قبل الجاجة ولا الجاجة قبل البيضة)
لأنو هيك بصراحة المعنى ضاع باستخدام اللون جاء استخدامه ليؤثر زيادة على إحساس النشاط ، بس عنوان دراستك هو كيف نحلل شخصيتنا حسب ما نحب من ألوان !!

4) علا الطباخي – عمان :

علا : السبت, أبريل 12, 2008 5:34:00 م

منال : توقعت انك تهتمي بالموضوع يا مُ .......

على كل أنا قبلت أكون التجربة الأولى . اللون الثاني المفضل لعله الأسود ، لم أفكر سابقا بلون مفضل ثان فكل الألوان عدا الأخضر بالنسبة لي سيان فلنقل الأخضر ثم الأسود .. يلا هاتي ما عندك

ميسر: أشكرك على اهتمامك . دعينا نتناول الموضوع الآن بعلم النفس . علاقة الألوان بشخصية الفرد .

و إن وجدنا متعة وفائدة ممكن لاحقا نوسع الموضوع .......

سهى : دائما تعليقاتك تشعرني أنني أراك أمام عيني .. أنت عسل والله .


needoo (5 ( نادية الشرباتي) - عمان

السبت, أبريل 12, 2008 7:33:00 م

حول " سيكولوجية الألوان وأثرها في ردود الأفعال "

يقول ثيو جمبل في كتابه ( عالم الألوان ) :


اللون الوردي : -

- تدفع فيه أكثر وتأكل أقل .

- مناسب للمطاعم الراقية لأنه يهدئ المزاج ويجعل الإنسان أكثر استرخاء .


اللون الأزرق : -

- تدفع فيه أكثر وتأكل أقل .

- يأتي في المرتبة الثانية بعد اللون الأخضر في تقليل غثيان الطائرة .

- يخفض ضغط الدم .

- إذا كان لون غرفة بها غرباء فإنهم يبقون صامتون .

- يقي الأغنام من شر البعوض .

- مناسب للمطاعم الراقية لأنه يهدئ المزاج ويجعل الإنسان مسترخي يمضغ الطعام في ساعات .


اللون الأخضر : -

- يقلل من غثيان الطائرة .


اللون البنفسجي :-

يجعل الإنسان واثق من قراراته .


اللون الأصفر :-

يزيد التوتر لدى الإنسان .

- يزيد من غثيان الطائرة .


اللون البني : -

- يأتي بعد الأصفر في ازدياد غثيان الطائرة .

اللون التركوازي ( خليط من الأخضر والأزرق ) :

- ينفع ( النساء ) بعد عمليات جراحية أو حالات مرضية لأنه يساعد على تنظيم الدورات الفسيولوجية .


اللون الأخضر الفاتح : -

- يجعل الإنسان أكثر عنادا .


اللونين الأصفر والبرتقالي

الأصفر والأخضر.. ثم اللون الأحمر : -

- مناسبان كشريط داخلي أو ديكور حائط لمطاعم الأكل السريع لما لهما من تأثير تهيجي على الجهاز العصبي بشكل عام وخاصة في الجزء الخاص بعملية الغذاء وبالتالي فإنهما يقومان بعملية إسالة اللعاب وتحريك السائل المعوي فيأكل المشتري بسرعة ويهضم بسرعة ويطلب أكلا إضافيا بسرعة .

- تجعله لا يركز على المذاق بل على المضغ .


* تجارب لونية :

- يقول ( ثيو ) في تجربة للشرطة أنها صبغت غرفتين الأولى بلون اخضر فاتح والثانية بلون احمر غامق ، فوجد أن المشتبه بهم يعترفون بسهولة في الغرفة ذات اللون الأحمر أكثر من الغرفة الأخرى .

- وجد أن الغرباء الموجودون في غرفة ذات لون احمر يتعارفون ويتضاحكون بسهولة ، أما الغرباء الموجودون في غرفة ذات لون ازرق فإنهم يبقون في حالة صمت .

- أن اللون الأحمر لو علاقة بحالات الاعتداءات والعنف والجرائم الليلية .


* متفرقات :

- قد يكره بعض الناس لون ما ولا يعود يؤثر عليهم بسبب حالة نفسية مروا بها ويتذكرونها كلما رأى اللون المعين .

- المرأة أكثر حساسية في اختيار الألوان من الرجل .



6) غير معرف يقول...

الأحد, أبريل 13, 2008 1:01:00 ص
ماذا تقول الألوان عن شخصيتك.. !

يعكس اللون المفضل للإنسان جانبا من شخصيته ويفصح عن ميوله وصفاته ومزاجه والروح المسيطرة عليه .فعلى سبيل المثال،

اللون الأصفر هو لون المرح والسعادة والانطلاق ويمتاز محبو اللون الأصفر بشخصية قوية تعتمد على نفسها وذكائها في الحكم على الأمور، ويكون الشخص أصفر إذا كان أول من يلفت الانتباه إلى جمال الطبيعة، ويحب الاجتماعات العائلية والضحك ويعشق غروب الشمس، ولديه قدرة هائلة على الاستفادة من اللحظات الحالية. ولاحظ العلماء أن الأشخاص الذين يفضلون اللون الأصفر وهو لون الحكمة، مثاليون ومتفائلون وسُعداء وحكماء حيث تتناغم صفاتهم مع صفات هذا اللون الذي يعتبر رمزا للضوء والثراء، ويمكنه شحن صاحبه بالحيوية والقدرة على الإبداع، كما يؤثر هذا اللون إيجابيا على عمل الكبد والطحال والبنكرياس والغدة الدرقية والشُعب الهوائية ويقوي الجهاز العضلي والعصبي في الجسم، ويُنصح باستخدامه بشكل خاص للشخصيات التي تعاني من عسر في الهضم أو إمساك مستمر أو صداع نصفي،

ولمن لديهم استعداد للاكتئاب والتشاؤموتتمتع محبات اللون الأزرق بالإحساس بالسلام والتناغم.. والفتاة الزرقاء تقدر مشاعر الآخرين ولا تميل للمظاهر، وتعتبرها صديقاتها مستمعة جيدة، كما أنها تتجنب دائما الأشخاص الذين يمارسون الضغوط على الآخرين ويتسلطون عليهم، ويكون الشخص أزرقا، إذا كان أول من يلجأ إليه الأصدقاء لحل مشكلاتهم، وكان قادرا على التضحية بأي شي في سبيل إنقاذ شخص من مأزق ما، ولديه القدرة على قراءة أفكار الآخرينوأشار الخبراء إلى أن اللون الأزرق هو لون بارد ويتمتع الأشخاص الذين يفضلون هذا اللون بشخصية جادة حساسة محافظة تراعي ضميرها في المقام الأول، خصوصا وأن هذا اللون يعتبر رمزا للمعاني المطلقة، ولذلك فهو يشير إلى الحب للحياة وللمساحات الشاسعة، وينصح به في قطع الديكور خاصة في غرفة النوم، للمرضى الذين يعانون من الأرق والعصبية فهو يساعد على الاسترخاء والسكينة واسترجاع الحيوية المفقودة، وله أثر إيجابي على عمل القلب والرئتين ويوصى باستخدامه لمرضى الربو والقلب والشد العصبي،

ولكنه لا يناسب أصحاب الأعصاب الهادئة ومن تنقصهم الطاقة والحيوية حيث يعتبر أبرد ألوان قوس قزح وله إيقاع مثبط للهممأما البنفسجي فهو لون الفخامة، و محبات اللون البنفسجي يتميزن بالابتكار والتجديد، وتعتمد ردود أفعالهن تجاه أي موقف على مشاعرهن وحالتهن النفسية، وهن أول من يقعن في أسر المشاعر الحزينة، ويذرفن الدمع أمام أي موقف أو قصة حزينة. ويرى الخبراء أن الشخصيات التي تفضل اللون البنفسجي خيالية، تبدو وكأنها تنتمي إلى عالم آخر غير الذي نعيش فيه، وهي شخصيات خلاّقة ومبتكرة تتسم بقدر من الروحانية والحساسية وتعرف كيف تهرب من الواقع عن طريق الأحلام، ويساعد هذا اللون في مقاومة الانفعالات والعصبية الشديدة، وله تأثير إيجابي على وظائف الطحال وعملية تنقية الدم، كما يساهم في الوقاية من التسمم، ولكن لا ينصح به للشخصيات الحزينة، أو الذين لديهم استعداد للإصابة بالاكتئاب والإحباط .

بينما يعتبر اللون الأخضر دليلا على التوازن والنمو والسلام، ويمنح الإحساس بالهدوء، والفتاة الخضراء تقف دائما على أرض صلبة، فهي تشعر بالسكينة وتتصرف ببساطة، وإذا واجهتها أية مشكلة فإنها تحلها بسلام و بنقاش هادئ، ولا تلجأ للعنف أو الصراخ، ويرمز لون البساطة الأخضر لشخصيات متسامحة متفاهمة وحليمة يمكن الوثوق بها لبساطتها ووضوحها، وهو لون الفنانين على اختلافهم، ويميز أصحاب النفوس المرهفة الحس المحبة للحركة والنشاط، وتعتبر الدقة في العمل أبرز خصالهم، ويعتبر من أكثر الألوان تهدئة للجهاز العصبي، ويساعد على العمل بشكل متوازن، ويقاوم الهياج العصبي، كما يعمل على تسكين تقلصات المعدة الناتجة عن الاضطرابات العصبية .


7) مُنَال الشرباتي – الخليل :

الاثنين, أبريل 14, 2008 1:29:00 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد اختارت علا اللون الأخضر كلون مفضل أول و اللون الأسود كلون ثان ..

وكما اخبرتكم من قبل سأقوم بادراج صفات الشخصة رجوعا الى موقع "د.الفريد مونزرت"

علا باختيارك اللون الأخضر كلون مفضل أول يدلل ذلك على أنك تملكين شخصية ثابتة , متزنة , مثابرة , اذا بدأت شيئا تكملينه للنهاية , تعتبرين جارة محبوبة وحترمة , و أما مهتمة بأولادك وصديقة مخلصة.

و اختيارك اللون الأسود كلون مفضل ثان يدل ذلك على أنك ترفضي أن تكون تابعة لأحد أو أن تسيطر عليك أحد ويفرض عليك طريقته للحياة.

علا أرجو اعطاء النسبة التي تريها مناسبة لصحة التحليلات الواردة.

وحظك حلو لان "د.الفريد مونزرت"

لم يتعرض للسلبيات .


8) علا الطباخي - عمان

الاثنين, أبريل 14, 2008 9:32:00 م

أشكر كل من تفاعل واهتم بالموضوع وأدلى بدلوه جزيل الشكر ..
منول .. يبدو أني أميل لشخص اللون الأسود . فأنا بصراحة لا أميل للأسف إلى إتمام ما أبدأ به وأنجزه . أحب الإتقان في العمل فدائما قول الحبيب المصطفى في أذني : إذا عمل أحدكم عملا فليتقنه " والله أعلم يعني ممكن اعطي نسبة 60 % إلى دقة ما قيل .

أرى في طرح (غير المعرف ) دقة في الوصف أكثر ..
أتمنى لو شخصا آخر يرغب في تحليل شخصيته من خلال الألوان بذكر ألوانه المفضلة ..

أرجو من صاحبة المدونة الخالة حنان أن تساهم في إعطائنا ألوانها إن سمحت لنا بذلك

ومساؤكم سعيد

9) نافذة الشرباتي - الخليل

أتَطَوَّعُ أنَا كَمَا تَطَوَّعَت عُلا مِنْ قَبْلي ، وَأَخْتَبِرَ المَزِيدَ مِنْ شَعْوَذات ابنَةِ أخِي المُحْتَرمَة ، فَأَقُول :

تَعْرِفِينَ يَا مَنال أَنَّ لَوْنِي المُفَضَّل هُوَ البَنَفْسَجِيِّ ، والثاني هُوَ الأزْرَق .

فَمَا عِنْدَكِ أَيَّتُهَا المُشَعْوَذِةِ بِالنِّسْبَةِ لِي ؟؟

هَاتِي ......

وَلِلْمُشَارَكَةِ فِي التَّعْليقِ عَلى مَوْضُوعِ
" تَأْثِيرُ الأَلْوَانِ عَلَى النَّفْسِيَّاتِ "

اضْغَطْ هُنَا


هناك 4 تعليقات:

Hanan يقول...

أسعد الله أوقاتكم جميعاً
تسرني المشاركة في الموضوع،لوناي المفضلان هما الأزرف اولاً ويليه الأخضر
حنان

غير معرف يقول...

عندما تتامل في هذه الحياة تجد انك لست الاضعف فدائما هناك من هو اضعف منك كما يوجد من هو اقوى منك . لكن الحياه برغم مدها وجزرها سوف تسير بنا شئنا ام ابينا والقوي من لايسير عكس التيار لانه سيجرفه لامحال .
اننا نهرب من انفسنا من تجاربنا من ماضينا؛ ان الدخول على مثل هذه المدونه يعطيك بصيص من نور يدخل الى تلك المساحة المظلمه من النفس لتشرق حياة جديدة.
فليكن لهذه المدونه شعار شهري وليكن في هذا الشهر (الصدق) فلنكن صادقين مع انفسنا ولا نفقد ثقتنا في الاخرين.

غير معرف يقول...

صحيح ان اللون الاخضر لون السلام والطمأنينة وما الى ذلك لا ننكر هذا ولكن السبب مختلف تماما... وقبل ان اوضح السبب هناك معلومات يجب معرفتها عن عالم الالوان ليسهل الوصول الى السبب في ارتداء الاطباء لهذا اللون... اولا . هناك الوان اساسية ...والوان فرعية ...والوان متوافقة._وهي محور حديثي_..والوان متنافرة....والوان حارة ....والوان باردة الالوان تنطلق من قاعدة (( الالوان الاساسية )) وهي .. الاحمر والازرق والاصفر وهذه الالوان هي التي نخرج منها بجميع الالوان على سبيل المثال .. اذا اردنا الحصول على اللون الاخضر فاننا نمزج اللونين الاصفر والازرق واذا اردنا الحصول على اللون البرتقالي فاننا نمزج اللونين الاحمر والاصفر واذا اردنا الحصول على اللون البنفسجي فاننا نمزج اللونين الاحمروالازرق اما اللونين الاسود والابيض فهما لونين محايدين يستعملان لتفتيح اللون وتقتيمه وحتى لا نبتعد كثيرا عن الموضوع... ان ناتج خلط لونين اسا سيين يتوافق مع الثالث وهذا التوافق يريح العين وهذا ما اردت الوصول اليه.. اللون الاخضرهو ناتج مزج اللونين الازرق والاصفر .. اذا فاللون الاخضر الفرعي يتوافق مع اللون الاحمر الاساسي وكيفية التوافق ان العين عندما تطيل النظر للون معين فانها بعد ذلك تبحث تلقائيا عن اللون الموافق له .. ولنقم بتجربة عملية ..وهي ان نطيل النظر لصحيفة باللون الاصفر لمدة تقارب الدقيقتين ونلاحظ ما هو اللون الذي سيلوح امام اعيننا اذا حولنا نظرنا الى صحيفة بيضاء قطعا سيكون اللون البنفسجي وهذا بالنسبة لنا ونحن لم نطيل النظر ... فكيف بالطبيب الذي ينظرالى لون الدم الاحمربالساعات وعلى مدى السنوات عندما يرفع الطبيب نظره عن المريض في غرفة العمليات تلقائيا ستبحث عينه عن اللون الاخضر .. وحتى تكون عين الطبيب مرتاحة ولا يأثر ذلك سلبا على نفسيته بفطرته البشرية ...

خولة شرباتي يقول...

مسؤكم جميل كل اوقاتكم ان شاء الله